دوشه
مرحبا بك زائرنا العزيز المنتدا مفتوح للتسجيل ازا كنت عاوز تسجل وتستفيد ونستفيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دوشه
مرحبا بك زائرنا العزيز المنتدا مفتوح للتسجيل ازا كنت عاوز تسجل وتستفيد ونستفيد
دوشه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حصريا اللعبة الرائعة وبناء على طلب الأعضاء knights of the temple 2 مضغوطة بمساحة 1 جيجا
حديث ( اتقوا الله وأجملوا في الطلب) Icon_minitimeالإثنين فبراير 07, 2011 3:25 pm من طرف شعشع

» حصريا أحدث إصدار لعملاف مكافحة الفيروسات الالمانى Avira AntiVir Premium 9.0.0.455 Final لأقصى درجات الحماية مع مفتاح التفعيل بحجم 31
حديث ( اتقوا الله وأجملوا في الطلب) Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 1:07 pm من طرف المدير العام

» ولعت والله ولعت خلاص حصرياا من اوزة رامى عبد الباسط حمودة واغنية هوة انت مين جمدا
حديث ( اتقوا الله وأجملوا في الطلب) Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 1:01 pm من طرف المدير العام

» شعبان البغبان توزيع موال الناس
حديث ( اتقوا الله وأجملوا في الطلب) Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 1:00 pm من طرف المدير العام

» حصريا ::أغنية :: أحمد فلوكس و منار سعد :: الباطنية :: جودة عالية
حديث ( اتقوا الله وأجملوا في الطلب) Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 12:54 pm من طرف المدير العام

» عملاق الملتيميديا الرائع Winamp Pro 5.57 Build 2792 Final فى اصدار جديد بتاريخ 18 ديسمبر على اكثر من سيرفر
حديث ( اتقوا الله وأجملوا في الطلب) Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 12:47 pm من طرف المدير العام

» رولا سعد ومحمد اسكندر " انت شاغل بالي " Radio Version Q 192Kbps
حديث ( اتقوا الله وأجملوا في الطلب) Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 12:42 pm من طرف المدير العام

» حصريا عملاق التحميل من الانترنت Conceiva DownloadStudio 5.2.1.0 في اخر اصدار مع الباتش على اكثر من سيرفر .
حديث ( اتقوا الله وأجملوا في الطلب) Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 12:23 pm من طرف المدير العام

» عاصي الحلاني " انا ولا انت " Radio Version 192Kbps
حديث ( اتقوا الله وأجملوا في الطلب) Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 12:18 pm من طرف المدير العام

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

حديث ( اتقوا الله وأجملوا في الطلب)

اذهب الى الأسفل

حديث ( اتقوا الله وأجملوا في الطلب) Empty حديث ( اتقوا الله وأجملوا في الطلب)

مُساهمة من طرف المدير العام الجمعة سبتمبر 11, 2009 1:44 am


سلسلة أحاديث وفوائد (2) حديث ( اتقوا الله وأجملوا في الطلب)

د. بدر عبد الحميد هميسه


عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:أَيُّهَا النَّاسُ ، اتَّقُوا اللهَ ، وَأَجْمِلُوا فِي الطَّلَبِ ، فَإِنَّ نَفْسًا لَنْ تَمُوتَ حَتَّى تَسْتَوْفِيَ رِزْقَهَا ، وَإِنْ أَبْطَأَ عَنْهَا ، فَاتَّقُوا اللهَ ، وَأَجْمِلُوا فِي الطَّلَبِ ، خُذُوا مَا حَلَّ ، وَدَعُوا مَا حَرُمَ.
- وعند الحاكم , عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ليس من عمل يقرب من الجنة إلا قد أمرتكم به ولا عمل يقرب من النار إلا وقد نهيتكم عنه فلا يستبطئن أحد منكم رزقه فإن جبريل ألقى في روعي أن أحدا منكم لن يخرج من الدنيا حتى يستكمل رزقه فاتقوا الله أيها الناس وأجملوا في الطلب فإن استبطأ أحد منكم رزقه فلا يطلبه بمعصية الله فإن الله لا ينال فضله بمعصيته .
أخرجه ابن ماجة (2144), والحاكم (2/5 ، رقم 2135) .صحيح ، التعليق الترغيب ( 3 / 7 ) ، أحاديث البيوع ، الصحيحة ( 2607 ) ، المشكاة ( 5300 ).
1- الإجمال والتأدب في الطلب من الله :
الأدب مع الله تعالى من صفات المؤمن الصادق , فهو يستحيي من الله تعالى حق الحياء، لأن من الأدب أن لا تعصي الله وهو يراك، وأن لا تعصه على أرضه، وإن من الأدب مع الله تعالى، والذي لا يستقيم إيمان عبد بدونه، أن تؤمن بالقدر، وأن تسلم لأمر الله، فإن من تذمر من قضاء الله أو تشكى، أو قال: لماذا أنا من دون الناس؟ فقد أساء الأدب مع الله وكفر بالقدر.
وإن من سوء الأدب مع الله تعالى أيضا ما يفعله البعض في الطلب والدعاء من الله فمن الناس من يتعجل إجابة الدعاء، ولقد قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه أبو هُرَيْرَةَ رضي الله عنه \" يُسْتَجَابُ لأَحَدِكُمْ مَا لَمْ يَعْجَلْ ، فَيَقُولُ : قَدْ دَعَوْتُ فَلَمْ يُسْتَجَبْ لِي\" .أخرجه مالك ((الموطأ\" 569. و\"أحمد\" 2/396(9137) و\"البُخاري\" 6340 وفي \"الأدب المفرد\" 654 و\"مسلم\" 7034 و\"أبو داود\" 1484 و\"التِّرمِذي\" 3387 .
وإن من إساءة الأدب أن يرفع المرء صوته بالدعاء كما يفعل البعض في صلاة القيام والتراويح من صياح وصراخ بالتأمين وغيره، فعَنْ أَبِي مُوسَى ، قال:كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فِي سَفَرٍ، فَكُنَّا إِذَا عَلَوْنَا كَبَّرْنَا . فَقال : أربعوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ ، فَإِنَّكُمْ لاَ تَدْعُونَ أَصَمَّ وَلاَ غَائِبًا ، تَدْعُونَ سَمِيعًا بَصِيرًا ، قَرِيبًا.أخرجه أحمد 4/394 والبخاري 4/69 .
وإن من سوء الأدب في الطلب والدعاء: الدعاء بما لا يجوز من القول ولذا كان من ، النبي صلى الله عليه وسلم المشهور: ( والشر ليس إليك ) . رواه مسلم (771)، وأحمد(805)، والترمذي(3422)، والنسائي(897)، وأبو داود(760)، والدارمي(1314).
وحينما مات إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم ضرب النبي مثلاً رائعاً في حسن الأدب مع الله فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ دَخَلْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَبِي سَيْفٍ الْقَيْنِ وَكَانَ ظِئْرًا لِإِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَام فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِبْرَاهِيمَ فَقَبَّلَهُ وَشَمَّهُ ثُمَّ دَخَلْنَا عَلَيْهِ بَعْدَ ذَلِكَ وَإِبْرَاهِيمُ يَجُودُ بِنَفْسِهِ فَجَعَلَتْ عَيْنَا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَذْرِفَانِ فَقَالَ لَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَأَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ يَا ابْنَ عَوْفٍ إِنَّهَا رَحْمَةٌ ثُمَّ أَتْبَعَهَا بِأُخْرَى فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ الْعَيْنَ تَدْمَعُ وَالْقَلْبَ يَحْزَنُ وَلَا نَقُولُ إِلَّا مَا يَرْضَى رَبُّنَا وَإِنَّا بِفِرَاقِكَ يَا إِبْرَاهِيمُ لَمَحْزُونُونَ [رواه البخاري].
ومن هنا فقد دعانا النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى تقوى الله والإجمال في الطلب من الله , فالمؤمن يحسن الطلب من ربه فلا يدعو بإثم ولا قطيعة رحم و ولا يدعو بشر ولا ضر , ولا يدعو برزق فيه شبهة .
فهو عزيز النفس لا يبع دينه بعرض من الدنيا, عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ :
بَادِرُوا بِالأَعْمَالِ فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا وَيُمْسِى كَافِرًا وَيُمْسِى مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا يَبِيعُ أَحَدُهُمْ دِينَهُ بِعَرَضٍ مِنَ الدُّنْيَا. أخرجه أحمد2/303(8017) و\"مسلم\" 1/76 و\"التِّرمِذي\" 2195 .
قال الخليفة هشام بن عبد الملك لسالم بن عبد الله بن عمر عند الكعبة: سلني حاجتك، فقال: والله إني لأستحي أن أسأل في بيته غيره.فلما خرج من المسجد قال هشام الآن خرجت من بيت الله فاسألني، فقال: من حوائج الدنيا أم الآخرة؟ قال: من حوائج الدنيا، فقال سالم: ما سألتها ممن يملكها، فكيف أسالها ممن لا يملكها.( الصفدي : الوافي بالوفيات 15 / 54).
كان مالك بن دينار يمشي في سوق البصرة فرأى التين فاشتهاه و لم يكن معه نقود فخلع نعله و أعطاه لبائع التين فقال : لا يساوي شيئا فأخذ مالك نعله و انصرف فقيل للرجل إنه مالك بن دينار فملأ الرجل طبقا من التين و أعطاه لغلامه ثم قال له : ألحق بمالك بن دينار فإن قبله منك فأنت حر.... فعدا الغلام وراءه فلما أدركه قال له اقبل مني فإن فيه تحريري . فقال مالك : إن كان فيه تحريرك فإن فيه تعذيبي . فألح الغلام عليه فقال : أنا لا أبيع الدين بالتين ولا آكل التين إلى يوم الدين.
قال الواقدي : فلما أشرف خالد بن الوليد رضي الله عنه ومن معه على عساكر الروم نظر المسلمون إلى عساكر الروم وهم خمسة فراسخ في العرض وعن نوفل بن دحية أن خالد بن الوليد لما ترجل عن جواده وترجل المائة جعلوا يتبخترون في مسيرهم ويجرون حمائل سيوفهم ويخترقون صفوف الحجاب والبطارقة ولا يهابون أحدًا إلى أن وصلوا إلى النمارق والفراش والديباج ولاح لهم ماهان وهو جالس على سريره فلما نظر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ما ظهر من زينته وملكه عظموا الله تعالى وكبروه وطرحت لهم الكراسي فلم يجلسوا عليها بل رفع كل واحد منهم ما تحته وجلسوا على الأرض فلما نظر ماهان إلى فعلهم تبسم وقال : يا معاشر العرب لم تأبون كرامتنا ولم أزلتم ما تحتكم من الكراسي وجلستم على الأرض ولم تستعملوا الأدب معنا ودستم على فراشنا .قال : فقال خالد بن الوليد : إن الأدب مع الله تعالى أفضل من الأدب معكم وبساط الله أطهر من فرشكم لأن نبينا محمدًا صلى الله عليه وسلم قال : جعلت لي الأرض مسجدًا وطهورًا ثم قرأ لقوله تعالى : { منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى } [ طه : 55 ] .( الواقدي : فتوح الشام 281).
جاء في بعض الآثار أن الله أوحى إلى موسى - عليه السلام - : يا موسى لا تخافنَّ غيري ما دام ليَ السُّلطان ، وسلطاني دائمٌ لا ينقطعُ ، يا موسى ، لا تهتمَّنَّ برزقي أبداً ما دامت خزائني مملوءةً ، وخزائني مملوءةٌ لا تفنَى أبداً ، يا موسى لا تأنس بغيري ما وجدتَني أنيساً لك ، ومتى طلبتني وجدتني ، يا موسى ، لا تأمن مكري ما لم تَجُزِ الصِّراطَ إلى الجنة .( ابن رجب : شرح جامع العلوم والحكم 28).
قال أبو العتاهية :
المدير العام
المدير العام
Admin

عدد المساهمات : 663
تاريخ التسجيل : 10/09/2009
العمر : 32

https://doucheh.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى